شعرك بحاجة لعناية خاصة في الشهر الفضيل

على الرغم من الإخصائيون يعتبرون الصوم نظاماً غذائياً فعالاً يحافظ على صحة الجسم عامة ويساعده على القيام بوظائفه الحيوية بشكل سليم. إلا أنه قد يتسبب فى الإضرار بصحة شعرك وبشرتك، وذلك ليس بسبب طبيعية الصوم ذاتها ولكن لإتباعك بعض العادات الخاطئة خلال هذا الشهر الكريم مثل الإفطار على الأطعمة الملئية بالدهون والسكريات وقلة شرب الماء وإغفال العناية اليومية بالشعر بسبب ضيق الوقت والإنشغالات الرمضانية وهو ما يجعل الشعر أكثر ميلا للجفاف والتقصف والتساقط.

نقدم لك النصائح التالية لكي تصومى شهر رمضان الكريم دون ان تتأثر صحة شعرك وحتى يزيد شعرك جمالاً وجاذبية:

1- ضاعفي حمام الترطيب

حمام الكريم المغذي أحد أهم الأسس التى تقوم عليها صحة الشعر فى رمضان لأنه يعد بمثابة تعويض لعدم التوازن الغذائي الذي يتعرض له الشعر بسبب الصوم. خاصة وأنه يمد خصلات الشعر بعناصر الترطيب والفيتامينات المعززة لجمالها.

إذا كنت تعتادين عمل حمام عميق لشعرك أسبوعيا، اجعلي ذلك يتم مرتين فى الأسبوع خلال شهر رمضان لتضمني أفضل حماية لشعرك من الجفاف. واختاري مكونات الحمام خلال شهر رمضان بعناية شديدة بحث يضم مواد طبيعية يحتاجها الشعر مثل الزيوت الطبيعية والنباتات المتخصصة فى علاج مشاكل الشعر. وينصح بعمل مساج طبيعي لفروة الرأس أثناء وضع الحمام لتنشيط الدورة الدموية فى فروة الرأس وتحفيزها لامتصاص المواد الترطيب الموجودة بالكريم.

2- اشربي الماء بكميات وفيرة

لا تتهاوني فى شرب مقدار كافٍ من الماء في الفترة ما بين الفطور والسحور بحيث لا يقل ذلك عن ثمانية أكواب يومية. وتجني نهائيا ملء الجسم بعد الفطور بالمشروبات الغازية والعصائر الصناعية أو المحلاة والمضافة إليها نكهات واستبدليها بالعصائر الرمضابية الطبيعية مثل التمر الهندي ( الذي يعمل على طرد السموم من الجسم ) وقمر الدين والعرقسوس فهذه العصائر مفيدة لصحة الجسم عامة وهو ما يؤثر إيجابيا على صحة الشعر.

3- اعتمدي نظاما غذائياً صحياً يحقق فائدة لجسمك وشعرك معاً

اجعلي الجزء الأكبر من غذائك خلال رمضان من الأطعمة الغنيّة بالألياف والفيتامينات والحبوب والأملاح المعدنية كالخضروات والفواكه لتوفير أكبر قدر من التغذية المفيدة لصحة الجسم والشعر. اكثري أيضا من الأطعمة الغنية بالحديد كالكبد والبيض والبنجر، والأغذية الغنية بالبروتين، كالبقوليات واللحوم.

– أضيفي الزيوت الطبيعية إلى نظامك الغذائي وبالأخص زيت الزيتوت فى السلطة وكذلك زيت بذرة العنب فهذه الزيوت مفيدة لصحة الشعر والبشرة على حد سواء كما أنها تحمي الجسم من مخاطر السمنة، وينصح أيضا باستخدام زيت الزيتون كدهان لشعرك لعلاج الجفاف وإضفاء لمعان طبيعي على خصلات الشعر.

– أكثري من تناول اللوز والمكسرات الطبيعية فهما من الأطعمة الغنية بالسيلينم وهو من المعادن الضرورية لصحة فروة الرأس. كما تحتوي المكسرات على حمض الفالينوليك والأوميجا 3 اللذين يساعدان على ترطيب الشعر، كما أنها تحتوي على الزنك الذي يحارب تساقط الشعر. لذلك اضيفي مكسرات كالجاجو والجوز واللوز للحلويات الرمضانية.

– أكثري من تناول ثمار المشمش والفواكه المجففه كالزبيب فهما من أفضل الأغذية الرمضانية المفيدة لصحة الشعر والبشرة بفضل احتوائهما على فيتامين “أ” حيث يكسبهما النعومة والحيوية.

4- لا لمستحضرات تصفيف الشعر فى رمضان

دعك من مستحضرات تصفيف الشعر التى تقوم على مواد كيميائية كالموس والجل والإسبريهات وبالأخص التى تحتوي على مادة الكحول. واعلمي أن شعرك فى هذا الشهر يكون اكثر ميلاً للجفاف، فلا داعى لاستخدام مستحضرات تزيده جفافاً. فقط استخدمي شامبو خفيفا على الشعر وكريم ترطيب غنيا بالمواد الطبيعية.

5- التسريحات البسيطة عنوانك فى رمضان

نظرا لضيق الوقت فى رمضان وكثرة الإنشغالات الرمضانية، فسيكون تصفيف الشعر بأشكال معقدة تحتاج لأدوات حرارية كثيرة امراً صعباً للغاية. حاولي قد الإمكان أن تكون تسريحاتك بسيطة وسهلة الإعداد وتمنحك مظهراً انيقاً ومقبولأ مثل ذيل الحصان العادي او رفع نصف الشعر للخلف وترك الباقي منسدلا او حتى إعداد ضفيرة جانبية.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s